الساعة كم ؟

ذاكرة أنا واصل

درس الشيخ القرضاوي ١٤ رمضان

مرسلة بواسطة أيمن عبد الرازق On 1:41 م

رغم أن أمريكا أغنى بلاد العالم إلا أنها مليئة بالمرضى النفسانيين ... القرضاوي

التوراة مليئة بالخرافات وخصوصاً ما تتعلق بالألوهية و بقصص الانبياء

معصية آدم من معاصي الجوارح ، ومعصية ابليس من معاصي القلوب

الخروج من الجنة كان لآدَمَ وحواء والشقاء كان لآدَمَ فقط

حواء لم تكن سبباً في خروج آدم من الجنة


أيمن عبد الرازق

نحن على موعد مع القرآن العظيم مع آيات من سورة طه وهي الآيات التي تتعلق بما ذكره الله عز وجل من قصة آدم أبي البشر عليه السلام " وَلَقَدْ عَهِدْنَا إِلَى آدَمَ مِنْ قَبْلُ فَنَسِيَ وَلَمْ نَجِدْ لَهُ عَزْماً (115) وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلائِكَةِ اسْجُدُوا لآدَمَ فَسَجَدُوا إِلاَّ إِبْلِيسَ أَبَى (116) فَقُلْنَا يَا آدَمُ إِنَّ هَذَا عَدُوٌّ لَكَ وَلِزَوْجِكَ فَلا يُخْرِجَنَّكُمَا مِنْ الْجَنَّةِ فَتَشْقَى (117) إِنَّ لَكَ أَلاَّ تَجُوعَ فِيهَا وَلا تَعْرَى (118) وَأَنَّكَ لا تَظْمَأُ فِيهَا وَلا تَضْحَى (119) فَوَسْوَسَ إِلَيْهِ الشَّيْطَانُ قَالَ يَا آدَمُ هَلْ أَدُلُّكَ عَلَى شَجَرَةِ الْخُلْدِ وَمُلْكٍ لا يَبْلَى (120) فَأَكَلا مِنْهَا فَبَدَتْ لَهُمَا سَوْآتُهُمَا وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِنْ وَرَقِ الْجَنَّةِ وَعَصَى آدَمُ رَبَّهُ فَغَوَى (121) ثُمَّ اجْتَبَاهُ رَبُّهُ فَتَابَ عَلَيْهِ وَهَدَى .

فقد إهتم القرآن بقصة الإنسان الأول بقصة أبي البشر آدم عليه السلام فذكرها في سورة البقرة وسورة الاعراف وسورة الحجر وسورة الإسراء وسورة الكهف وسورة ص لينبهنا على عبر ودروس مهمة نقتبسها من هذه القصة ، وهنا في سورة طه ذكرت لا بالتفصيل الكثير ولا بالإجمال الشديد’ ولكن ذكرت بتوسط ، وقد ذكرها الله من قبل في سورة البقرة فقد ذكر خلق آدم واستخلافه "إني جاعل في الأرض خليفة " ، وامتحانه في العلم فقد عقد الله له مسابقة بينه وبين الملائكة أيهم أعلم ، فقال يا آدم أنبئهم بأسمائهم حينما عجزت الملائكة عن معرفة أسماء بعض الأشياء ، ونجح آدم في في امتحان العلم ، ولكنه رسب في امتحان الإرادة ، " وَلَقَدْ عَهِدْنَا إِلَى آدَمَ مِنْ قَبْلُ فَنَسِيَ وَلَمْ نَجِدْ لَهُ عَزْماً " عهد الله إليه أن لا يأكل من شجرة معينة في الجنة بعدما أسكنه هو وزوجه الجنة ، " وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلا مِنْهَا رَغَداً حَيْثُ شِئْتُمَا وَلا تَقْرَبَا هَذِهِ الشَّجَرَةَ وَلا تَقْرَبَا هَذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنْ الظَّالِمِينَ (35) فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ عَنْهَا فَأَخْرَجَهُمَا مِمَّا كَانَا فِيهِ وَقُلْنَا اهْبِطُوا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ وَلكُمْ فِي الأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ " وكان هذا هو التكليف الوحيد الذي كلف به آدم وزوجه ، فكان التكليف للرجل والمرأة معاً ، ولم يذكر القرآن اسم المرأة ، ولكن جاءت الأحاديث وبلغتنا أن اسمها حواء ،فقال له كل من كل شئ إلا من هذه الشجرة ما هي هذه الشجرة ؟ لا نعلم ، لكن في التوراة تقول أنها شجرة المعرفة ، وتقول التوراة أن الله بعد ماخلق آدم حسده وخاف أن ينافسه في المعرفة ، ولو أكل آدم من هذه الشجرة سيعرف أشياء كثيرة الله لا يريده أن يعرفها ، إذن لماذا خلقه أصلاً ؟ ، ولماذا خلقه نبياً ؟ فالتوراة فيها خرافات كثيرة وخصوصاً ما تتعلق بالألوهية بقصص الانبياء ، فيقولون مثلاً أن الله قابل إسرائيل وتصارعا فغلب إسرائيل الرب ، وبعدما غلبه عرف أنه الرب فقال لن أفلتك ولن أتركك حتى تبارك ذريتي ، عجباً ما هذا الرب المغلوب الذي لا يستطيع أن يفلت من إنسان ، وما قيمة بركته ؟ إذا كان لا يستطيع أن يدافع عن نفسه ، لكن من يقرأ القرآن يعلم أنه كتاب الله كتاب محفوظ لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه لم يتغير ولم يتبدل لا في كلمة ولا في حرف ، وعندما منع الله آدم وزوجه أن لا يأكلا من هذه الشجرة كان إمتحانا ً هل يستجيبا لأمر الله أم يضعف ويأكل من هذه الشجرة ؟ فكانت النتيجة أن آدم ضعف وأكل من الشجرة واستجاب للشيطان ، مع إن الله حذره من الشيطان " فَقُلْنَا يَا آدَمُ إِنَّ هَذَا عَدُوٌّ لَكَ وَلِزَوْجِكَ فَلا يُخْرِجَنَّكُمَا مِنْ الْجَنَّةِ فَتَشْقَى " وسبب عداوة الشيطان هي ما ذكرته الآية " وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلائِكَةِ اسْجُدُوا لآدَمَ فَسَجَدُوا إِلاَّ إِبْلِيسَ أَبَى" فالله عندما خلق آدم وسواه نفخ فيه من روحه وتكريما لهذا المخلوق أمر الملائكة بالسجود إلا إبليس أبى أن يسجد ، ولذلك هناك فرق كبير بين معصية آدم ومعصية إبليس ، فمعصية آدم كانت نتيجة عن ضعف بشري إنه نسي التكليف المكلف به من رب العزة ، ولكن معصية إبليس ليس نتيجة ضعف ولكنها نتيجة استكبار ، فمعصية آدم من معاصي الجوارح ، ومعصية ابليس من معاصي القلوب وهي أصعب وأشد ، فالشاهد أن آدم ضعف فنسي ولم نجد له عزماً ، " فَقُلْنَا يَا آدَمُ إِنَّ هَذَا عَدُوٌّ لَكَ وَلِزَوْجِكَ فَلا يُخْرِجَنَّكُمَا مِنْ الْجَنَّةِ فَتَشْقَى " العلامة الزمخشري قال في تفسيره أن الإخراج للأثنين لآدم وحواء لكن الشقاء لآدَمَ فقط لان الكدح في الدنيا وعرق الجبين فهذا معصوب برأس الرجل فعليه أن يعمل ويتعب لكي يوفر لأهله احتياجاتهم ، وقد حذر الله آدَمَ ولكن الشيطان وسوس لآدَمَ ، وآدَمَ لم يجرب قبل ذلك ، والشيطان صاحب حيل وصاحب مكائد ، واستغل الغرائز والضعف البشري عند آدَمَ من حب البقاء وحب الخلود حب الملك ، وقاسمهما إني لكما من الناصحين ، وآدَمَ لم يتصور أن هناك احد ممكن أن يقسم بالله كذباً ، فصدقه واستجاب له وأكل من الشجرة وأكلت زوجته تبعاً له ، وهنا فرق بين القرآن والتوراة في قصة ادم ، فالتوراة تقول أن حواء هي التي وسوست لآدَمَ أن يأكل من الشجرة فاستجاب لها ولإغرائها فأكل ، وعلى هذا يحملون المرأة مسئولية شقاء البشرية ، أن كل مأسي الناس على هذه الأرض من حروب وويلات ومأسي السبب فيها هي المرأة لأن لولاها لبقينا في الجنة إلى اليوم ، لكن القرآن ليس فيه شئ من ذلك أبداً ، كل الكلام عن ادم وهي تابعة له ، وهذا من إنصاف القرآن للمرأة ، " فَوَسْوَسَ إِلَيْهِ الشَّيْطَانُ قَالَ يَا آدَمُ هَلْ أَدُلُّكَ عَلَى شَجَرَةِ الْخُلْدِ وَمُلْكٍ لا يَبْلَى (120) فَأَكَلا مِنْهَا فَبَدَتْ لَهُمَا سَوْآتُهُمَا وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِنْ وَرَقِ الْجَنَّةِ وَعَصَى آدَمُ رَبَّهُ فَغَوَى " بدت العورات بعد المعصية ، وسنة الله أنه من ارتكب خطيئة ويتوب إلى الله كأن الذنب لم يكن ، فالتائب من الذنب كمن لا ذنب له، وهذا مخالف لما جاء في المسيحية حيث يقولون أن خطيئة آدَمَ ورثها أبنائه وذريته من بعده ، وعلى هذا إحتاج البشر لمخلص فبعث الله إبنه ليخلصهم من هذا الذنب ، وهذا الكلام مرفوض عندنا في الإسلام ، فهذه خطيئة من خطايا الجوارح سببها الضعف البشري ، وما ذنب ذريته إلى يوم القيامة أن تتحمل ذنب فعله أبوها وبينهم وبينه الاف القرون ، ولم نشهد هذا الذنب ولم نحضره ، هذا يتنافى مع عهد الله ومع حكمة الله ، " أَمْ لَمْ يُنَبَّأْ بِمَا فِي صُحُفِ مُوسَى (36) وَإِبْرَاهِيمَ الَّذِي وَفَّى (37) أَلاَّ تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى (38) وَأَنْ لَيْسَ لِلإِنسَانِ إِلاَّ مَا سَعَى (39) وَأَنَّ سَعْيَهُ سَوْفَ يُرَى " هذا هو العدل فالمسئولية مسئولية فردية أساساً ، ومع هذا فآدَمَ فد تاب والله قبل توبته ، وأحيانا يكون الإنسان إرتكب ذنباً وتاب منه يكون أفضل من الذي لم يرتكب ذنباً ويعجب بعمله الصالح ، وسيدنا علي يقول " سيئة تسوءك خير عند الله من حسنة تعجبك " و هذا ذكره ابن عطاء السكندري في حكمه فقال " ربما فتح الله لك باب الطاعة ولم يفتح لك باب القبول وربما قدر عليك المعصية فكانت سبباً في الوصول ، معصية أورثت ذلاً وانكساراً خير من طاعة أورثت عزاً واستكباراً " ثم تخبرنا الآيات بعد ذلك بخروج آدَمَ وزوجه من الجنة وهبوط إبليس من السماء والعلماء اختلفوا هل هي الجنة التي اعدها الله للمتقين؟ أم هي جنة خاصة بآدَمَ وحواء؟ " قَالَ اهْبِطَا مِنْهَا جَمِيعاً بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ مِنِّي هُدًى فَمَنْ اتَّبَعَ هُدَايَ فَلا يَضِلُّ وَلا يَشْقَى (123) وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكاً وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى (124) قَالَ رَبِّ لِمَ حَشَرْتَنِي أَعْمَى وَقَدْ كُنتُ بَصِيراً " فمن اتبع هداي فلا يضل ولا يشقى لا يضل في الدنيا ولا يشقى في الاخرة ، لأن هذا المنهج هو من عند الله فالله سيوالي ذرية آدَمَ بالرسالات لتعرفهم بالله وتحذرهم من الشيطان ، ولكن من أعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكا ، ونحشره يوم القيامة أعمى ، فلن يكون أمره ميسرة ولن تكون حياته طيبة ، وهذه أمريكا أغنى بلد في العالم ، وهي أشقى بلد في العالم إنهم يشكون من تفاهات والعيادات النفسية مليئة بالمرضى للشعور بالاكتئاب والقلق واليأس ، وهذه الحالات بمئات الألاف، فلا يشعرون بالسعادة ، وكثير من الأغنياء لا يشعرون بالسعادة ، لأن السعادة في النفس في القلب " الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ" كما قالت إحد النساء المؤمنات سعادتي في إيماني وإيماني في قلبي ، وقلبي بيد ربي.

Category : | edit post

0 Response to "درس الشيخ القرضاوي ١٤ رمضان"

مع الشيخ / رائد صلاح

مع الشيخ / رائد صلاح
مع الشيخ / رائد صلاح

بين العملاقين القرضاوي وخالد مشعل

بين العملاقين القرضاوي وخالد مشعل

مع الشيخ / رائد صلاح

مع الشيخ / رائد صلاح
مع الشيخ / رائد صلاح

أبو الوليد خالد مشعل

أبو الوليد خالد مشعل

العلامة القرضاوي

العلامة القرضاوي

أبو الوليد خالد مشعل

أبو الوليد خالد مشعل

الشيخ وجدي غنيم

الشيخ وجدي غنيم

أسامة حمدان

أسامة حمدان

محمد نزال

محمد نزال

د/طارق السويدان

د/طارق السويدان

د / عصام البشير

د / عصام البشير

د/ صلاح سلطان

د/ صلاح سلطان

الأستاذ / فهمي هويدي

الأستاذ / فهمي هويدي

د/عبد المنعم أبو الفتوح

د/عبد المنعم أبو الفتوح

الكابتن / وائل جمعة

الكابتن / وائل جمعة

د/أكرم العدلوني

د/أكرم العدلوني

الشيخ / حارث الضاري

الشيخ / حارث الضاري

د/عبد المنعم

د/عبد المنعم

د/جاسم سلطان - د/ سيف الدين عبد الفتاح - الشيخ أكرم كساب

د/جاسم سلطان - د/ سيف الدين عبد الفتاح - الشيخ أكرم كساب

Followers