الساعة كم ؟

ذاكرة أنا واصل

درس الشيخ القرضاوي ٩ رمضان

مرسلة بواسطة أيمن عبد الرازق On 1:33 م

لا يمكن أن يصل العقل البشري لكل شئ لذلك أرسل الله الرسل لتعريفهم بما يعجزون عن تفسيره

الفلاسفة القدامى عرفوا أن للكون إله ولكنهم ضلوا في معرفة صفاته

الغرب يتبنى نظرية البقاء للأقوى والإسلام يقر مبدأ البقاء للأنفع والأصلح

أيمن عبد الرازق

اليوم نحن مع موعد مع كتاب الله عز وجل مع العلامة الشيخ القرضاوي حيث آيات من مطلع سورة يونس وهي " الر تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْحَكِيمِ (1) أَكَانَ لِلنَّاسِ عَجَباً أَنْ أَوْحَيْنَا إِلَى رَجُلٍ مِنْهُمْ أَنْ أَنْذِرْ النَّاسَ وَبَشِّرْ الَّذِينَ آمَنُوا أَنَّ لَهُمْ قَدَمَ صِدْقٍ عِنْدَ رَبِّهِمْ قَالَ الْكَافِرُونَ إِنَّ هَذَا لَسَاحِرٌ مُبِينٌ " وسورة يونس من السور المكية والتي تحمل اسم نبي من أنبياء الله ، وهي تبدأ بحروف ثلاث من السور المقطعة ، والمفسرون اختلفوا في معاني هذه الحروف ، فهل هي سر من أسرار الله أخفاها الله عن عباده ، كما ورد في التفاسير الله أعلم بمراده ، وبعضهم قال أنها تنبيه على التحدي للقرآن كأنه يقول أن هذه الحروف هي التي يتكون منها هذا القرآن ، وهي الحروف التي تتكلمون بها ، ومع هذا أعجزتكم أن تأتوا بعشر سور مثلها ، أو بسورة مثلها ، ولكن لماذا هي مختلفة ، الم ، حم ، الر ، يبقى وراءها سر لا يعلمه إلا الله ، والكتاب الحكيم هو القرآن ، والحكيم اسم من أسماء الله ووصف من أوصاف القرآن ، فوصف الله كتابه بما وصف به نفسه فوصفه بالعظيم والعلي والنور ، والحكيم من الحكمة وهي وضع الشئ في موضعه ،والحكمة نظرية وحكمة عملية ، والقرآن اشتمل على كل أنواع الحكمة ، أكان للناس عجباً أن أوحينا إلى رجل منهم ؟ فهو سؤال استنكاري ، فهو ينكر على الناس تعجبهم أن أوحى إلى رجل منهم يهديهم من ضلالة ، ويعلمهم من جهالة ، ويخرجهم من الظلمات إلى النور ، ويهديهم للتي هي أحسن ، فما الذي جعلهم يندهشون أن يرسل إلى رجل منهم يبشرهم وينذرهم ، لكن للأسف هذا ما وقع مع الأنبياء منذ عهد نوح " فَقَالَ الْمَلأ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ قَوْمِهِ مَا نَرَاكَ إِلاَّ بَشَراً مِثْلَنَا وَمَا نَرَاكَ اتَّبَعَكَ إِلاَّ الَّذِينَ هُمْ أَرَاذِلُنَا بَادِي الرَّأْيِ وَمَا نَرَى لَكُمْ عَلَيْنَا مِنْ فَضْلٍ بَلْ نَظُنُّكُمْ كَاذِبِينَ " فمن قوم نوح استغربوا أن يرسل الله رسولاً بشراً ، وكذلك قوم هود وقوم صالح وقوم شعيب وقوم هود ، وكذلك مشركوا العرب استغربوا واستنكروا أن يرسل الله بشر ،" وَقَالُوا لَوْلا أُنزِلَ عَلَيْهِ مَلَكٌ وَلَوْ أَنزَلْنَا مَلَكاً لَقُضِيَ الأَمْرُ ثُمَّ لا يُنظَرُونَ (8) وَلَوْ جَعَلْنَاهُ مَلَكاً لَجَعَلْنَاهُ رَجُلاً وَلَلَبَسْنَا عَلَيْهِمْ مَا يَلْبِسُونَ" فهم لا يستطيعون أن يروا الملك على حقيقته ، فلابد أن يحول الملك إلى رجل حتى يستطيع أن يخاطبهم وأن يحاورهم وأن يعيش معهم ، وليس من المنطق أن يرسل إلى بشر ملكاً ، فالرسول يأتي من جنس المرسل إليهم، فكيف يأمرهم بأشياء هو لا يعملها ، فهو لا يأكل كما يأكلون ، ولا يشرب كما يشربون ، ولا ينام كما ينامون ، ولا يستيقظ كما يستيقظون، ولا يتزوج كما يتزوجون ، فلا يجري عليه ما يجري على البشر ، لهذا يقول الله عز وجل " قُلْ لَوْ كَانَ فِي الأَرْضِ مَلائِكَةٌ يَمْشُونَ مُطْمَئِنِّينَ لَنَزَّلْنَا عَلَيْهِمْ مِنْ السَّمَاءِ مَلَكاً رَسُولاً " لكن البشر للبشر ، وهذا من حكمة الله سبحانه وتعالى ، لكن للأسف الناس جعلوا هذه القضية دائماَ شبهة في مقاومة دعوة الرسل ، ونجد قريش والعرب يقولون ذلك بصيغ مختلفة ، والله سبحانه وتعالى رد عليهم ، " وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ إِلاَّ رِجَالاً نُوحِي إِلَيْهِمْ مِنْ أَهْلِ الْقُرَى أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الأَرْضِ فَيَنْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ " فهو مثلهم رجل بشر يأكل ويمشي في الأسواق " وَقَالُوا مَالِ هَذَا الرَّسُولِ يَأْكُلُ الطَّعَامَ وَيَمْشِي فِي الأَسْوَاقِ لَوْلا أُنزِلَ إِلَيْهِ مَلَكٌ فَيَكُونَ مَعَهُ نَذِيراً " هذا شأن الرسل والنبي عليه الصلاة والسلام يقول " قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ " فهو يقول إني مثلكم ولكن الفرق بيني وبينكم أنه يوحى إليََ ، أنتم لا يوحى إليكم ، " قَالَتْ لَهُمْ رُسُلُهُمْ إِنْ نَحْنُ إِلاَّ بَشَرٌ مِثْلُكُمْ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَمُنُّ عَلَى مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ " والوحي اصطفاء من الله سبحانه وتعالى ، والنبوة لا تكتسب ، ولذلك يقول أهل السنة ، لم تكن النبوة مكتسبة ولو بلغت في الخيرات والتقرب إلى الله مبلغاً ، وختمت بسيدنا محمد ، فهو يقول أنا العاقد فلا نبي بعدي ، وهل أن يرسل بشرا للبشر هل في هذا شئ مخالف للحكمة ، بالعكس هذا من رحمة الله وحكمته ، لهداية البشر وتعليمهم ، فأرسل الرسل لئلا يكون على الله حجة بعد الرسل ، فحاجة البشر للرسالة حاجة حقيقية ، ولا يمكن أن يستغتى الناس عن الرسل ، لأنه لا يمكن أن يصل العقل البشري لكل شئ ، هناك أشياء لابد أن تبلغ وأن تعلم عن طريق الرسل وعن طريق الوحي ، الإنسان قد يهتدي بعقله أن هناك إله خالق ، ولكن لا يستطيع أن يدرك كل الحقائق ، بعض الفلاسفة يعترفون بالإله ، مثل سقراط وأفلاطون وأرسطو وبعض فلاسفة اليونان ، ولكنهم ضلوا في معرفة صفات الله عز وجل ، حتى أن الفيلسوف الكبير أرسطو قال أن الله لا يعلم في هذا الكون شيئاً ولا يدبر فيه أمرا لان هذا الكون عالم الفساد ولا يليق بالله أن يعرفه ولذلك الله لا يعرف إلاذاته ، فما يجري في الكون ليس بتدبير الله ، وقال مؤرخ الفلسفة يالا إله أرسطو من إله مسكين أشبه بملك الإنجليز يملك ولا يحكم ، ولا يعرف فيه شئ ولا يدبر فيه أي شئ فهو إله مسكين ، هذا ما وصل به فكرهم ، فكان لابد أن يرسل الله الرسل ليعلموا الناس ويرشدوهم للحق ولمعرفة الله ولمعرفة صفاته ، وما يرضاه وما يكرهه وما يسخطه ، " لَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بِالْبَيِّنَاتِ وَأَنْزَلْنَا مَعَهُمْ الْكِتَابَ وَالْمِيزَانَ لِيَقُومَ النَّاسُ بِالْقِسْطِ " لم يترك الأمر للأغنياء حتى يشرعوا للفقراء ، ولا للرجال حتى يشرعوا للنساء ، ولا للأقوياء حتى يشرعوا للضعفاء ، فالله هو الذي شرع للجميع لأنه هو رب الجميع ، فكان إنزال الوحي من حكمة الله تعالى ، والشيخ محمد عبده له رسالة في التوحيد كتب قيها حاجة البشر للرسالة ، وقال أن الوحي ضرورة للبشر ، كما أن الفرد محتاج للعقل ، فكذلك البشر محتاجون إلى عقل جمعي ولابد أن يكون من الله من سلطة أعلى من الإنسان ، هي القادرة على أن تنهي وتأمر وتحرم وتحلل ،هناك أشياء لا يستطيع العقل أن يصل إليها تأتي عن طريق الوحي عن طريق النبوة ، لأن عقولنا تختلف عقل من ؟ عقل العرب أم عقل العجم ، هناك ما كان يبيح وأد البنات ، هناك من يبيح الخمر ، وهناك من يقسم الناس طبقات طبقة حاكمة ، وطبقة محكومة ، وأرسطو يقول أن الرقيق ماشية الأمة ، فعقل الإنسان محدود ولو ترك لوجدنا أشياء فظيعة جداً ، وجدنا الكون بحر كبير أو غابة القوي يفترس فيها الضعيف ، كما قال دارون البقاء للأقوى ، لكن القرآن يقول أن البقاء للأصلح للأنفع " فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا يَنفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الأَرْضِ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الأَمْثَالَ " لكن القرآن يأمر الرسل بأن ينذروا الناس ويأمروهم بالإيمان بالله ، بوجوب الإيمان بالرسل ، ووجوب الإيمان بالدار الآخرة بما فيها من ثواب وعقاب وحساب ، ووجوب الإيمان بالقيم العليا ، ووجوب التعبد لله عز وجل ، وعبادته وحده لا شريك له ، وإفراده بالعبادة والاستعادة ، فلابد أن يعرفوا الناس بهذه الأمور ، عن طريق الإنذار والتخويف ، فالناس إذا لم يفعلوا ذلك فسد أمرهم في الحياة الدنيا ثم في الآخرة عذاب الأخرة أشد وأبقى ، وهو أيضا بشرى للمؤمنين ، الذين صدقوا بالله وبالرسل وبطريق الحق والخير والعدى والاستقامة ،فلا يضيع عند الله ولو مثقال ذرة " إِنَّ اللَّهَ لا يَظْلِمُ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ وَإِنْ تَكُ حَسَنَةً يُضَاعِفْهَا وَيُؤْتِ مِنْ لَدُنْهُ أَجْراً عَظِيماً " ماذا كان موقف الناس من الرسل الذين أوحى الله إليهم ؟ الوحي يعني أن الله يلهم الرسل بطريقة من الطرق والتي تعلمهم أن هذا من الله ولا شك فيه أبداً ، وهو إلهام في حالة اليقظة ، أو رؤية في حالة المنام مثل التي رأها سيدنا إبراهيم في منامه بذبح ابنه ، أو من وراء حجاب كما كلم الله موسى ، أو يرسل ملك جبريل الروح الأمين ، وهذا الوحي الجلي ، والقرآن كله نزل عن طريق الوحي الجلي عن طريق جبريل ، وعندما سمع الكافرون بالقرآن قالوا أن هذا سحر مبين على القرآن ، أو ساحر مبين على النبي صلى الله عليه وسلم ، وعندما سمع الوليد بن المغيرة القرآن ، والله إن سمعت من محمد كلام لا هو من كلام الإنس ولا هو من كلام الجن وإن له لحلاوة وإن عليه لطلاوة وإن لأعلاه لمثمر وإن لأسفله لمغدق ، وإنه ليعلو ولا يعلى عليه ، قالوا هو شعر قال لا أنا أعرف الشعر ، قالوا لعله كهانة ، قال لا ، قالوا إذن فهو سحر ، قال نعم هو سحر ، وهذه هي طريقة الكافرين عندما تسد عليهم الأبواب وتغلق عليهم المنافذ قالوا سحر كما قال الله تعالى " وَلَوْ نَزَّلْنَا عَلَيْكَ كِتَاباً فِي قِرْطَاسٍ فَلَمَسُوهُ بِأَيْدِيهِمْ لَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ هَذَا إِلاَّ سِحْرٌ مُبِينٌ " وَلَوْ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ بَاباً مِنْ السَّمَاءِ فَظَلُّوا فِيهِ يَعْرُجُونَ (14) لَقَالُوا إِنَّمَا سُكِّرَتْ أَبْصَارُنَا بَلْ نَحْنُ قَوْمٌ مَسْحُورُونَ " إذن مهما أتيت من آية فلن يؤمنوا لأن الله طبع على قلوبهم وعلى سمعهم وعلى أبصارهم غشاوة ، فالمكذب والمنكر والمكابر لا يمكن له أن يؤمن .

Category : | edit post

0 Response to "درس الشيخ القرضاوي ٩ رمضان"

مع الشيخ / رائد صلاح

مع الشيخ / رائد صلاح
مع الشيخ / رائد صلاح

بين العملاقين القرضاوي وخالد مشعل

بين العملاقين القرضاوي وخالد مشعل

مع الشيخ / رائد صلاح

مع الشيخ / رائد صلاح
مع الشيخ / رائد صلاح

أبو الوليد خالد مشعل

أبو الوليد خالد مشعل

العلامة القرضاوي

العلامة القرضاوي

أبو الوليد خالد مشعل

أبو الوليد خالد مشعل

الشيخ وجدي غنيم

الشيخ وجدي غنيم

أسامة حمدان

أسامة حمدان

محمد نزال

محمد نزال

د/طارق السويدان

د/طارق السويدان

د / عصام البشير

د / عصام البشير

د/ صلاح سلطان

د/ صلاح سلطان

الأستاذ / فهمي هويدي

الأستاذ / فهمي هويدي

د/عبد المنعم أبو الفتوح

د/عبد المنعم أبو الفتوح

الكابتن / وائل جمعة

الكابتن / وائل جمعة

د/أكرم العدلوني

د/أكرم العدلوني

الشيخ / حارث الضاري

الشيخ / حارث الضاري

د/عبد المنعم

د/عبد المنعم

د/جاسم سلطان - د/ سيف الدين عبد الفتاح - الشيخ أكرم كساب

د/جاسم سلطان - د/ سيف الدين عبد الفتاح - الشيخ أكرم كساب

Followers